كل المعلومات التي تحتاجها حول برنامج فرصتي و كيفية التسجيل



برنامج فرصتي
ما هي "فرصتي"؟


"فرصتي" مقاربة جديدة في علاقة طالب الشغل مع هياكل التشغيل بحيث لا يبقى عرض الشغل فقط هو نقطة الانطلاق لعمليّة الملاءمة بين العرض والطلب، بل يصبح طالب الشغل أيضا عنصرا فاعلا في عمليّة الوساطة من خلال نشأة علاقة تعاقدية بين مستشار التشغيل وطالب الشغل موضوعها الاساسي هو تدعيم القدرة التشغيلية لطالب الشغل من أجل بناء مشروع مهني.

يتمتع المنتفع ببرنامج "فرصتي بمرافقة مشخّصة سواء في:
 مرحلة تحديد وبناء مشروعه المهني بحيث يتلاءم مع رغباته وإمكانياته وطاقاته من جهة، ومع حاجيات الاقتصاد ومتطلّبات سوق الشغل من الكفاءات من جهة أخرى،
أو
 في مرحلة تحقيق هذا المشروع المهني، بما يساعده على الاندماج في عمل مؤجّر أو في عمل مستقل.
لماذا "فرصتي"؟

فرصتك لتوفير مرافقة مشخّصة في تحديد مشروعك المهني المستقبلي ومساعدتك على تحقيقه
فرصتك للتكوين في اللغات، تكنولوجيا المعلومات، الاتصال، المهارات الحياتية أو في تخصصات تقنية أخرى وذلك حسب مشروعك المهني وحاجاتك المشخصة
فرصتك لتحسين كفاءاتك ومهاراتك بصورة دائمة
فرصتك للتأقلم مع حاجيات سوق الشغل والمؤسسات حتى يتيسر لك النّفاذ الى عمل مؤجّر أو عمل مستقل
كيف تنخرط في "فرصتي"؟


للانتفاع ببرنامج "فرصتي"، يتعيّن على المترشّح أن يكون باحث عن شغل نشيط خلال سنة 2015 ولو مرة واحدة (أي أنه قام بالتسجيل أو تحيين التسجيل خلال سنة 2015 ولو مرّة واحدة).

ويقع ادماج المنتفعين في البرنامج بصفة تدريجية حسب معايير الأولوية.
ما هي معايير الأولية للانتفاع بـ "فرصتي"؟

يعتمد "فرصتي" المعايير التالية لتحديد الأولوية في الانتفاع بالبرنامج:
عدد أيام التسجيل بمكاتب التشغيل والعمل المستقل في السنوات 2013، 2014 و2015
الأقدمية في التسجيل كطالب شغل
العمر
الوضعية الاجتماعية والعائلية (الحالة المدنية، عدد الأبناء بالكفالة، دخل الوالدين الخام، دخل القرين الخام، عدد الاخوة البالغ سنهم 25 سنة فما تحت...)

ويتمّ اسناد مجموع نقاط (score) لكل مترشح لبرنامج "فرصتي" ومن ثمة يقع ترتيب جميع المترشحين ترتيبا تفاضليا. ويتم اعلام كل مترشح بمجموع النقاط الذي تحصل عليه وبترتيبه.
 لماذا تم اعتماد مبدأ الأولية في "فرصتي"؟


لضمان مرافقة مشخصة ذات جودة عالية لكل منخرط في برنامج "فرصتي"، يؤطر كل مستشار عددا من المنخرطين في نفس الوقت وستتغير طريقة العمل الحالية من مجرّد الوساطة الإداريّة إلى الربط الفعلي بين حاجيات سوق الشغل ومؤهّلات المنخرط.

لذلك يقع ادماج المنخرطين في البرنامج بصفة تدريجية حسب معايير الأولوية.
ما هي التزاماتك عند الانخراط في "فرصتي"؟

يلتزم المنتفع بـ "فرصتي" بـ :
المواظبة التامة على حضور كل جلسات المرافقة وحصص التكوين
الجدية في بلورة وتنفيذ المشروع المهني
الحرص على تنفيذ المكونات المتفق عليها مع مستشار مكتب التشغيل المرافق له

ويؤدي اخلال المنتفع بأي من التزاماته الى فسخ العقد مع مكتب التشغيل فسخا نهائيا.
 ما هي مراحل "فرصتي"؟

 مرحلة التّحضير : يتمّ التّحضير للبرنامج من خلال تقديم التّرشحات بالتّسجيل بموقع الواب الخاص بالوكالة الوطنيّة للتّشغيل والعمل المستقل، ثمّ دعوة المرشّحين الّذين تمّ انتقاؤهم لحضور حصص تهدف إلى التعريف بالبرنامج، وضبط مواعيد لتشخيص طلباتهم.

.1  

 مرحلة التشخيص : تهدف هذه المرحلة إلى إعلام الباحث عن شغل بمحتوى البرنامج ومكوناته، وتشخيص طلبه والصعوبات التي تعترضه وحاجياته للنجاح في بحثه عن شغل، ثمّ تحديد نوع المرافقة التي سيقع برمجتها لفائدته والتعاقد معه.

.2  

 مرحلة المرافقة لإعداد المشروع المهني : يتمّ خلال هذه المرحلة مرافقة طالب الشغل بصفة مشخصة، وذلك بهدف بلورة وبناء مشروع مهني واضح وقابل للإنجاز، أو مساعدته على التوجيه، أو أخذ القرار وتأكيد الهدف المهني المزمع اختياره.

.3  


 مرحلة مرافقة لتنفيذ المشروع المهني: تهدف هذه المرحلة إلى تنفيذ المشروع المهني الّذي تم تحديده في المرحلة السابقة، وذلك من خلال توجيهه إلى أحد المسارات التالية:

- مسار العمل المؤجّر،
- مسار بعث المشاريع وريادة الأعمال،
- مسار الاقتصاد الاجتماعي والتّضامني
- مسار التّشغيل بالخارج.

.4  

ما هي امتيازاتك المالية عند الانخراط في "فرصتي"؟

سيتم تمكين المنتفعين بالبرنامج بمنحة شهرية قدرها 100 دينار لتغطية مصاريفه الأساسية مع التمتع بتغطية صحية مقابل الالتزام الكلي بالمواظبة على تنفيذ مكونات البرنامج. وسيتمّ صرف المنحة شهريا لكل منتفع بعد التعاقد بينه وبين مصالح التشغيل.

        

        يرجى - بعد إدخال البيانات بالاستمارة - التّثبّت جيّدا من صحّتها قبل تأكيد التّسجيل، لأنّ أيّ خطأ فيها قد يتسبّب في الغاء طلبك.

(هذه الوصلة تمكنك من التسجيل أو إعادة التسجيل أو التثبت من البيانات المسجلة أو طباعة الاستمارة)

آخر أجل للتسجيل : يوم 31 جانفي 2016 بدخول الغاية

بحث