في انتظار الحوار الوطني حول التشغيل..رئيس الحكومة يعلن عن إجراءات جديدة لانتداب العاطلين عن العمل

قال رئيس الحكومة ان الوضع الحالي يتطلب توحيد الرؤى حول التشغيل.
وأضاف على هامش رده على تساؤلات النواب في الجلسة العامة المخصصة للحوار مع الحكومة، الوضع يتطلب حوار وطني حول التشغيل في اقرب وقت تشرف عليه الحكومة ويشارك فيه مكونات المجتمع المدني والاحزاب والخبراء للخروج بتوجهات.
ويذكر ان اتحاد الشغل كان دعا في وقت سابق لتنظيم حوار وطني حول التشغيل والتنمية.
وأشار رئيس الحكومة إلى انه وفي انتظار تنظيم الحوار فإن الوضع يتطلب حلول سريعة، مضيفا: "الحكومة مسؤولة عن الحلول.. ونحن لدينا برنامج انتدابات يهمّ 23 الف موطن شغل عن طريق الحكومة.. وسيتم التسريع في الانتدابات في الثلاثية الاولى من السنة الحالية خاصة في الوظيفة العمومية والامن والجيش والصحة حالا".
كما قال : "ولدينا اقتراح آخر، جيشنا الوطني من المفروض أن يقوم بتجنيد 30 الف في حين انه يجند الا 5 الاف سنويا.. مع العلم أن التجنيد يمكن أن يؤدي الى انتدابات مباشرة في المؤسسة العسكري.. ويجب التحسيس بهذا الامر لانتداب اكثر ما يمكن، وهو ما يمكن ان يمس 30 ألف موطن شغل ".
كما أعلن أنه سيتم تفعيل "قرار انتداب عاطل عن العمل عن كل عائلة معوزة وفقيرة وهو ما من شأنه أن يقلص من عدد العاطلين عن العمل"
واعتبر أن القطاع الخاص له مسؤولية اليوم ويجب ان يشارك اليوم في الانتدابات وقال ان الحكومة ستعقد اجتماعات مع منظمة الاعراف للنظر في المشاريع التي ستحدث على ان يقع توزيع عادل للمشاريع في الجهات

بحث